بقلم المستشار / رفعت مهنى

تأسس الإتحاد العربى لتنمية الصادرات والصناعات الجلدية ، تحت رعاية جامعة الدول العربية وبجهود رئيسه الدكتور / بسام فرشوخ ، وأعضاء الإتحاد في العام 2019 في لبنان ، وتطور اليوم لكي يصبح هو الإتحاد الأول من نوعه الرائدة في مجال تنمية صناعات الجلود وتنمية صادراتها ، بما له من أمكانيات وآليات وأذرع مختلفة مكونه من أجهزة الإتحاد ولجانه المختلفة والخدمات الأخرى التى يقدمها الإتحاد ذات العلاقة بمجاله وذلك على المستويين العربي والدولي.

إن بصمات الإتحاد على المستوى المؤسساتي منذ تأسيسه لا تزال مضيئة في سماء العمل العربي لصناعات الجلود حتى اليوم.

فقد لعب الإتحاد ، ولا يزال ، دوراً حيوياً وقيادياً في مجال تنمية وتطوير الصناعة الجلدية العربية بما يتناغم والتحولات الحاصلة عالمياً ومتطلبات وإحتياجات المنطقة العربية.

فقد حمل الإتحاد منذ إنشاءه شعار قيادة التنمية والتطوير الصناعى والوظيفى للإتحادات العربية وزيادة مفهوم العمل العربى المشترك ، وذلك من أجل التحرر من الإنعزالية التصنيعية سواء كان على المستوى الفردى أو القطاعى ، وقد حرص الإتحاد كذلك على أن تواكب الصناعات العربية التطور العالمي في مجال الأدوات والماكينات والتقنيات الحديثة والمتطورة وتطويعها بما يلائم الواقع العربي.

وقد تبنى الإتحاد مؤخراً دوراً جديداً لناحية الترويج للتجارة والصناعة والإستثمار وكذلك السياحة في المنطقة العربية ، إنطلاقاً من أهمية هذه الميادين الإقتصادية بالنسبة لدولنا العربية ، وأيضاً لأهميتها الأساسية في عملية التنمية الإقتصادية على مستوى المنطقة العربية ككل.

ومن هنا إنبرى الإتحاد لتطوير وإقامة المعارض الدولية بصفة دورية ، وذلك لخلق وظائف جديدة تتعلق بمساعدة الدول والمؤسسات العربية في التعرف على الفرص التجارية والصناعية والإستثمارية والسياحية المتاحة داخل الوطن العربي ، وتشجيع دول وأصحاب رأس المال العربى والدولى بإتجاه مشاريع عربية إقتصادية وتجارية وإستثمارية وسياحية مشتركة ، وكان له دور في بلورة طروحات خاصة بدعم التعاون العربي المشترك.

وقد طور الإتحاد أيضاً علاقات تعاون إستراتيجية مع جامعة الدول العربية ، وقطاع الشئون الإقتصادية بجامعة الدول ، حيث أصبح الإتحاد عضو فى الملتقى الإقتصادى العربى للإتحادات العربية النوعية المتخصصة ، وأصبح يشارك فى كل الملتقيات الخاصة والعامة له.

كذلك يتمتع الإتحاد بعلاقات عمل وتعاون قوية مع منظمات وإتحادات إقتصادية عربية ودولية بارزة وأساسية مثل إتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية ، وإتحاد المستثمرين العرب ، وإدارة الإتحادات والمنظمات العربية بجامعة الدول العربية ، وغيرها حيث تتركز مسؤوليات الإتحاد على تعزيز دور القطاع الصناعى والتصديرى لصناعات الجلود العربية في عملية التنمية الإقتصادية والإجتماعية في المنطقة العربية.

المكانة الإقليمية والدولية

حرص الإتحاد خلال الفترة الماضية ، على توسيع وتطوير وتمتين نطاق علاقاته مع المنظمات والمؤسسات الإقليمية والدولية المعنية بالعمل الإقتصادى ( الصناعى والتصديرى والترويجى ).

وفي هذا الإطار، وعلى الصعيد الدولي ، بات لدى الإتحاد علاقات قوية ومتميزة مع غرفة تصدير الجلود بالإتحاد الأوربى ، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ، كما أنه مستشار لمجاله لدى الإتحاد العام للخبراء العرب ، وقد قام بعقد بروتوكولات تعاون مع كثير من المؤسسات الدولية ومنها شركة جودى جروب لتنظيم وإقامة المعارض الدولية.

أما على الصعيد الإقليمي ، فقد أستطاع الإتحاد تطوير وتقوية علاقاته مع غرف صناعة ودباغة الجلود فى كل الدول العربية الأعضاء فى الإتحاد من خلال أعضاءه الممثلين لتلك الدول ، كذلك قام  بتطوير وتقوية علاقاته مع الإتحادات العامة للصناعة والتجارة فى ذات الدول.

توحيد العمل العربي لصناعة وتصدير الجلود.

يواصل الإتحاد أيضاً دوره على محور توحيد العمل العربى لصناعة وتصدير الجلود ، حيث يعكُف الآن على دراسة القوانين والتشريعات العربية فى الصناعة والتجارة والإستثمار وكذلك الجمارك لكل الدول الإعضاء فى الإتحاد ، وذلك للوصول إلى بنود قانونية سهلة ومُيسرة تتيح للدول الأعضاء الإستثمار والتبادل التجارى ، والمشاركة الصناعية فيما بينهم وصولاً لتشريعات عربية موحدة تنطلق منها الإقتصادات العربية ، ونأمل بأن جهودنا فى هذا المجال تُقرب المسافات بين مناطق الوطن العربي المختلفة على مستوى الصناعة والتجارة والإستثمار.